تعليمات هامة لمسؤولي ميني مسلم عن نظام اليوم والحصص في مدرسة السبت
مسؤوليات المعلمات:
· في معظم الأحيان تبقى المعلمة في فصلها في كل الحصص الخاصة بها ويأتي الأطفال إليها
· تأتي المعلمة قبل حصتها بوقت كافي لتأخذ أدوات الحصة و جدول تلخيص الحصة (بلون مجموعاتها واسماء حصصها) الذي تملؤه قبل الحصة (تأخذ معه ماركر) ثم تصحح في آخرها أي شيء مختلف عما خططته
· تحاول التنويع في الحصة بين الفهم والحفظ حتى لا يشعر الأطفال بالملل وتحاول إشراكهم في النقاش قدر المستطاع لتتأكد أنهم فهموا
· تعيد كل كلمة او كلمتان في الآية مرات عديدة جدا لتتأكد من انهم حفظوها ونطقوها بشكل صحيح قبل الانتقال للكلمة التي تليها ولا يتم حفظ الآية كلها مرة واحدة لأنها طويلة
· تكرار سماع الأطفال للمعلمة تقرأ نفس الكلمة بنفس النغمة مرات كثيرة مهم جدا ويمكنهم أثناء ذلم تلوين صور في الكتاب أو كتابة الآيات في الكتاب حتى لا يملوا
· عمل مسابقات بلوحات الآيات للتأكد من أنهم ربطوا اللوحة باجزاء الآيات ويمكن أيضا استخدام الحركات لتثبيت معنى الآية
· تتأكد من تصوير اللقطات الهامة في الحصة ولا تنسى طفل وتكون الصور قدر الإمكان غير مكررة وتظهر الطفل ومايفعله بوضوح إذا كان فيديو يتم تصويره بالعرض وليس بالطول و لا يتم تحريك الموبايل كثيرا بل يبقى ثابتا قدر المستطاع
· تصور جدول التلخيص بعد ملئه لكل حصصها
· ترسل كل الصور والفيديوهات في نفس اليوم للمسؤولة عن تجميعها
· يوجد خلف جدول التلخيص جدول تقييم للأطفال عليه أسماء الأطفال – تأخذ معها مغناطيس أو بلو تاك لتعليق الجدول على السبورة ليراه كل الأطفال
· تشرح لهم في أول حصة قوانين الحصة و انهم سيأخذون نقاط أو تمسح منهم نقاط في الحصة على حسب تفاعلهم والتزامهم بالقوانين وسلوكهم في الحصة وتذكرهم بها كثيرا أثناء الحصة وتعطي نقاط على أشياء كثيرة حتى تشجعهم جميعا على التفاعل طوال الوقت
· في آخر الحصة تعطي هي أو الناني النقاط الملونة على حسب عدد النقاط التي أخذوها في الجدول و يراعى تجميدها في نقاط كبيرة من فئة خمسة أو عشرة ليسهل عدها لاحقا
· إذا كان هناك أغنية أو فيديو يجب مشاهدته في الحصة فهي مسؤولة عن تحضيره على الموبايل أو الجهاز الخاص بها قبل الحصة
إذا كان هناك طفل سلوكه سيء أو دائم المشاغبة يجب التبليغ بذلك فورا في أول الترم حتى يتم التعامل مع المشكلة ولا تتفاقم ويجب أن يرى زملاؤه أن السلوك السئ يتم التعامل معه أثناء الحصة فور حدوثه مباشرة بمسح نقاط مثلا وليس تركه فلا يقلدوه
كل معلمة مسؤولة تتأكد من ترك الفصل أحسن مما كان وإذا استخمت أي أدوات من المكتب أن تعيدها مكانها بالضبط وكما كانت تماما ولا تضعها في أي مكان حتى لا تضيع
تحصل كل معلمة على كل المعلومات الخاصة بالأطفال في مجموعاتها وهناك جدول خاص لتدوين ملاحظاتها الخاصة عن كل طفل
مسؤوليات النانيز:
يوجد ناني (مشرفة) لكل مجموعة إلا مجموعة الكبار لا يشترط وجود مشرفة معها
مسؤوليتهم كالتالي:
· الحضور مبكرا قبل حضور الأطفال وفتح شيش الشبابيك للإضاءة وترتيب الكراسي والطاولات
· التأكد من وجود مناديل كافية وصابون للحمامات و سلل مهملات للفصول
· مساعدة الأطفال في ارتداء المرايل بلون المجموعة فور حضورهم صباحا
· الإشراف على الأطفال أثناء تناولهم الطعام مع تذكيرهم بأذكار وآداب الطعام وأذكار الصباح قبل أو مع بداية الحصة الأولى
· نقل الأطفال من فصل لفصل بين الحصص والتأكد انهم اخذوا أدواتهم و حقائبهم معهم
· البقاء دائما مع مجموعتها والمحافظة عليها
· تنظيف الفصل أثناء الحصص خصوصا في الكرافت والطهي
· أخذ الأطفال إلى الحمام أثناء الحصص
· التقاط الصور والفيديوهات للحصة أو تذكير المعلمة بها
· عدم الزعيق للأطفال ومعاملتهم معاملة حسنة
· يمكن أن تساعد في وضع ستيكر على الواجبات
· توزيع الهدايا على حسب النقط أثناء الفسحة في الجاردن
· في حال صلاة مجموعة من الأطفال بالأسفل يأخذون معهم سجادة الصلاة الكبيرة للأسفل
· الإشراف مع المعلمات على عملية الوضوء والصلاة ومساعدة الكبار للصغار
· المساعدة في جمع الأشياء كلها في المكتب في آخر اليوم وتنظيف المكان و سلل المهملات والحمامات
تحضير الحصة:
· يمكن استخدام ألعاب مختلفة في التحفيظ مثل:
o مسابقة بين فريقين على التسميع وتعطى نقاط على قولهم الآية أو الكلمة معا بتناغم وبصوت جميل وهادئ لكن مسموع وبالتجويد والتشكيل الصحيح
o احضار كرة صغيرة من يمسكها يقول الجزء ثم يرمي للذي يليه وهكذا
o كل طفل يقول كلمة أو جزء وعندما يخظئ أحد نبدأ من جديد ولكن من الجانب الآخر للحجرة
o نقول للأطفال يرسموا فهمهم للآية أو القصة التي سمعوها
o يقسم الأطفال مجموعتان – كل مجموعة تقف في ناحية في الفصل و يتناوب الفريقان في التسميع
o وضع كل آية بجانب لوحتها أو ترتيبها
خطوات تدبر الآيات من مشروع القرآن علم وعمل لد. شريف طه يونس:
o الفهم: ما معنى الآية؟
o الوصية: بم توصيني الآية؟
o الإسقاط: هل أنا أفعل ذلك؟
o الثمرات: ماذا أكسب إن فعلت ذلك؟ (تجميعها من آيات أخرى تتحدث عن ثواب تنفيذ هذه الوصية)
o المغبات: ماذا أخسر إن لم أفعل ذلك؟
o الأسماء والصفات: ماذا عرفت عن الله في هذه الآية؟
o أهل الآية: ماذا كان يفعل الرسول (ص) والأنبياء والصحابة؟
o شعوري: ما شعوري بعد ما تعلمت الآية؟
o خطتي: ماذا أنوي أن أفعل؟
o الدعاء: بم أدعو لأستعين بالله على تنفيذ الوصية؟ (من أدعية الرسول (ص))
مسؤوليات المعلمات:
· في معظم الأحيان تبقى المعلمة في فصلها في كل الحصص الخاصة بها ويأتي الأطفال إليها
· تأتي المعلمة قبل حصتها بوقت كافي لتأخذ أدوات الحصة و جدول تلخيص الحصة (بلون مجموعاتها واسماء حصصها) الذي تملؤه قبل الحصة (تأخذ معه ماركر) ثم تصحح في آخرها أي شيء مختلف عما خططته
· تحاول التنويع في الحصة بين الفهم والحفظ حتى لا يشعر الأطفال بالملل وتحاول إشراكهم في النقاش قدر المستطاع لتتأكد أنهم فهموا
· تعيد كل كلمة او كلمتان في الآية مرات عديدة جدا لتتأكد من انهم حفظوها ونطقوها بشكل صحيح قبل الانتقال للكلمة التي تليها ولا يتم حفظ الآية كلها مرة واحدة لأنها طويلة
· تكرار سماع الأطفال للمعلمة تقرأ نفس الكلمة بنفس النغمة مرات كثيرة مهم جدا ويمكنهم أثناء ذلم تلوين صور في الكتاب أو كتابة الآيات في الكتاب حتى لا يملوا
· عمل مسابقات بلوحات الآيات للتأكد من أنهم ربطوا اللوحة باجزاء الآيات ويمكن أيضا استخدام الحركات لتثبيت معنى الآية
· تتأكد من تصوير اللقطات الهامة في الحصة ولا تنسى طفل وتكون الصور قدر الإمكان غير مكررة وتظهر الطفل ومايفعله بوضوح إذا كان فيديو يتم تصويره بالعرض وليس بالطول و لا يتم تحريك الموبايل كثيرا بل يبقى ثابتا قدر المستطاع
· تصور جدول التلخيص بعد ملئه لكل حصصها
· ترسل كل الصور والفيديوهات في نفس اليوم للمسؤولة عن تجميعها
· يوجد خلف جدول التلخيص جدول تقييم للأطفال عليه أسماء الأطفال – تأخذ معها مغناطيس أو بلو تاك لتعليق الجدول على السبورة ليراه كل الأطفال
· تشرح لهم في أول حصة قوانين الحصة و انهم سيأخذون نقاط أو تمسح منهم نقاط في الحصة على حسب تفاعلهم والتزامهم بالقوانين وسلوكهم في الحصة وتذكرهم بها كثيرا أثناء الحصة وتعطي نقاط على أشياء كثيرة حتى تشجعهم جميعا على التفاعل طوال الوقت
· في آخر الحصة تعطي هي أو الناني النقاط الملونة على حسب عدد النقاط التي أخذوها في الجدول و يراعى تجميدها في نقاط كبيرة من فئة خمسة أو عشرة ليسهل عدها لاحقا
· إذا كان هناك أغنية أو فيديو يجب مشاهدته في الحصة فهي مسؤولة عن تحضيره على الموبايل أو الجهاز الخاص بها قبل الحصة
إذا كان هناك طفل سلوكه سيء أو دائم المشاغبة يجب التبليغ بذلك فورا في أول الترم حتى يتم التعامل مع المشكلة ولا تتفاقم ويجب أن يرى زملاؤه أن السلوك السئ يتم التعامل معه أثناء الحصة فور حدوثه مباشرة بمسح نقاط مثلا وليس تركه فلا يقلدوه
كل معلمة مسؤولة تتأكد من ترك الفصل أحسن مما كان وإذا استخمت أي أدوات من المكتب أن تعيدها مكانها بالضبط وكما كانت تماما ولا تضعها في أي مكان حتى لا تضيع
تحصل كل معلمة على كل المعلومات الخاصة بالأطفال في مجموعاتها وهناك جدول خاص لتدوين ملاحظاتها الخاصة عن كل طفل
إذا كان هناك طفل سلوكه سيء أو دائم المشاغبة يجب التبليغ بذلك فورا في أول الترم حتى يتم التعامل مع المشكلة ولا تتفاقم ويجب أن يرى زملاؤه أن السلوك السئ يتم التعامل معه أثناء الحصة فور حدوثه مباشرة بمسح نقاط مثلا وليس تركه فلا يقلدوه
كل معلمة مسؤولة تتأكد من ترك الفصل أحسن مما كان وإذا استخمت أي أدوات من المكتب أن تعيدها مكانها بالضبط وكما كانت تماما ولا تضعها في أي مكان حتى لا تضيع
تحصل كل معلمة على كل المعلومات الخاصة بالأطفال في مجموعاتها وهناك جدول خاص لتدوين ملاحظاتها الخاصة عن كل طفل
مسؤوليات النانيز:
يوجد ناني (مشرفة) لكل مجموعة إلا مجموعة الكبار لا يشترط وجود مشرفة معها
مسؤوليتهم كالتالي:
· الحضور مبكرا قبل حضور الأطفال وفتح شيش الشبابيك للإضاءة وترتيب الكراسي والطاولات
· التأكد من وجود مناديل كافية وصابون للحمامات و سلل مهملات للفصول
· مساعدة الأطفال في ارتداء المرايل بلون المجموعة فور حضورهم صباحا
· الإشراف على الأطفال أثناء تناولهم الطعام مع تذكيرهم بأذكار وآداب الطعام وأذكار الصباح قبل أو مع بداية الحصة الأولى
· نقل الأطفال من فصل لفصل بين الحصص والتأكد انهم اخذوا أدواتهم و حقائبهم معهم
· البقاء دائما مع مجموعتها والمحافظة عليها
· تنظيف الفصل أثناء الحصص خصوصا في الكرافت والطهي
· أخذ الأطفال إلى الحمام أثناء الحصص
· التقاط الصور والفيديوهات للحصة أو تذكير المعلمة بها
· عدم الزعيق للأطفال ومعاملتهم معاملة حسنة
· يمكن أن تساعد في وضع ستيكر على الواجبات
· توزيع الهدايا على حسب النقط أثناء الفسحة في الجاردن
· في حال صلاة مجموعة من الأطفال بالأسفل يأخذون معهم سجادة الصلاة الكبيرة للأسفل
· الإشراف مع المعلمات على عملية الوضوء والصلاة ومساعدة الكبار للصغار
· المساعدة في جمع الأشياء كلها في المكتب في آخر اليوم وتنظيف المكان و سلل المهملات والحمامات
تحضير الحصة:
· يمكن استخدام ألعاب مختلفة في التحفيظ مثل:
o مسابقة بين فريقين على التسميع وتعطى نقاط على قولهم الآية أو الكلمة معا بتناغم وبصوت جميل وهادئ لكن مسموع وبالتجويد والتشكيل الصحيح
o احضار كرة صغيرة من يمسكها يقول الجزء ثم يرمي للذي يليه وهكذا
o كل طفل يقول كلمة أو جزء وعندما يخظئ أحد نبدأ من جديد ولكن من الجانب الآخر للحجرة
o نقول للأطفال يرسموا فهمهم للآية أو القصة التي سمعوها
o يقسم الأطفال مجموعتان – كل مجموعة تقف في ناحية في الفصل و يتناوب الفريقان في التسميع
o وضع كل آية بجانب لوحتها أو ترتيبها
خطوات تدبر الآيات من مشروع القرآن علم وعمل لد. شريف طه يونس:
o الفهم: ما معنى الآية؟
o الوصية: بم توصيني الآية؟
o الإسقاط: هل أنا أفعل ذلك؟
o الثمرات: ماذا أكسب إن فعلت ذلك؟ (تجميعها من آيات أخرى تتحدث عن ثواب تنفيذ هذه الوصية)
o المغبات: ماذا أخسر إن لم أفعل ذلك؟
o الأسماء والصفات: ماذا عرفت عن الله في هذه الآية؟
o أهل الآية: ماذا كان يفعل الرسول (ص) والأنبياء والصحابة؟
o شعوري: ما شعوري بعد ما تعلمت الآية؟
o خطتي: ماذا أنوي أن أفعل؟
o الدعاء: بم أدعو لأستعين بالله على تنفيذ الوصية؟ (من أدعية الرسول (ص))
No comments:
Post a Comment